لماذا فاز العالم الباكستاني عبدالسلام بجائزة نوبل للفيزياء

لماذا فاز العالم الباكستاني عبدالسلام بجائزة نوبل للفيزياء
    لماذا فاز العالم الباكستاني عبدالسلام بجائزة نوبل للفيزياء سؤال يبحث عنه الكثير في جوجل، واردنا أن نكتب في هذا الموضوع عن هذا العالم الذي لا يتحدث عنه الكثير ي زمننا هذا، وقد فاز بجائزة نوبل للفيزياء في مجاله الذي كان متميزا فيه وهو مجال الفيزياء، سنتعرف في هذا المقال، من هو العالم عبد السلام الذي فاز بجائزة نوبل ؟ لماذا نال تلك الجائزة.
    عبد السلام العالم الفيزيائي
    عبد السلام (عالم فيزيائي)

    من هو العالم عبد السلام الباكستاني ؟

    محمد عبد السلام ولد بتاريخ (29 يناير 1926 بنجاب - 21 نوفمبر 1996 أكسفورد) وهو باكستاني الأصل نل جائزة نوبل في الفيزياء عام 1979 من المبلاد.
    ولد العالم الباكستاني عبد السلام في محافظة جهانج التي تقع على مقربة من لاهور بالبنجابوكان حين ذاك جزءاً من دولة الهند، ووالده كان رجلاً في ذلك الوقت  بسيطاً يعمل كاتباً في مكتب مفتش المدارس ولكنه مع تلك البساطه التي كانت بوالده، إلا أنه كان حريص كل الحرص في تعلم ولده عبد السلام، فتنقل محمد في مراحل التعليم حتى وصل إلى سن الرابعة عشرة حيث التحق بالجامعة الحكومية في "لاهور"، وظهر نبوغه المبكر في الرياضيات محطماً كل الأرقام القياسية في امتحانات القبول، وحاصدا لجوائز التفوق في جميع مراحل التعليم.

    لماذا فاز العالم الباكستاني عبدالسلام بجائزة نوبل للفيزياء

    فقد اهتم الالم الباكستانيبتلك النظرية الكمية، حيث كانت تصف سلوك المادة بجسيماتها الأولية والطاقة في الالعالم عبد السلام الباكستاني بدراسات عديدة على مجموعة الجسيمات الأولية مثل الإلكترون (ذو الشحنة السالبة) والبروتون (ذو الشحنة الموجبة) والنيوترون (معدوم الشحنة) والتي تتواجد في الذرة. واهتم بجزيء "نيوترنيو" الذي لم يسجل له العلماء شحنه أو كتله (أو ربما تكون ضعيفة جداً) وثبت بأعماله وتجاربه الفيزيائية التي كان يقوم بها  تأثره بالقوى النووية الضعيفة التي تستطيع التغيير من شكله. فكان عبد السلام العالم الجليل الحاصل على نوبل بعمله الرائع أول من وصل إلى أن هذا الجزيء يدور في اتجاه عكس عقارب الساعة، مما أوضح نقاطاً كانت غائبة في فهم نظرية القوى النووية الضعيفة وتأثيراتها.


    إرسال تعليق

    اعلان