التخطي إلى المحتوى

الكرشة هي واحدة من الأكلات الشعبية في جمهورية مصر العربية التي يعشقها العديد بل وتقدم بعدة أساليب فيمكن أن يتم تناولها مع بعض من الأحشاء الأخرى في الذبيحة مثل الفشة والممبار والكبدة بالبصل والفلفل، أو من الممكن أن يتم تقديمها بالصلصة والحمص وهي الأسلوب الأكثر شيوعاً مع الممبار، بل وهناك من يريد تناولها بالفلفل ومكعبات البندورة في أعقاب سلقها أي مثل الشاورما، ولكن في الطليعة يلزم أن نقوم بالتعرف على أساليب التنظيف المخصصة بالكرشة حتى يمكن تناولها من دون أن يقع تأثيرها على الحالة الصحية للإنسان.

طريقة تنظيف الكرشة بالخل والليمون 

تنظيف الكرشةوادوات,طرقة,شرح

مع كثرة الذبائح أثناء الفترة القادمة تتردد ربة البيت في أساليب تطهير أحشاء هذه الذبائح وعلى قمتها الكرشة حيث يتواجد بها فراغات وتداخلات يصعب تنظيفها بالأساليب التقليدية، ولذلك نقدم لكِ عزيزتي ربة البيت أساليب غير مشابهة لتنظيفها كي تكون ذات لون ابيض ناصع حيث نحضر العناصر الآتية:

  • لتر من الخل الأبيض النقي.
  •  خمس حبات من الليمون. 
  • كوب من المشروبات الغازية ويفضل أن تكون شفافة اللون. 
  • لترين من الماء الدافئ. ملعقتين من الملح.

طريقة التنظيف

يتم أخذ الحجم المرغوب تنظيفها ونتركها في حاوية به اعداد الماء الدافئ مع الخل وعصير الليمون والمئات الغازية والملح وتترك نحو 1/2 ساعة حتى تتفاعل العناصر وتبدأ في إزاحة الأوساخ من الطبقة الخارجية الكرشة. وبعد هذا نقوم بأخذ ملعقة أو طرف السكين ويحدث كشط أو إزاحة هذه الطبقات المتراكمة عليها جيداً حيث توضع على لوح خشبي ويحدث تنظيفها، وسوف تفاجئي سيدتي بتحويل لونها بصورة على الفور إلى اللون الأبيض الناصع، وفي وضعية عدم حدوث هذا تَستطيع تدفئة الماء مرة ثانية ووضعها بها لفترة 1/2 ساعة.
 وفيما في أعقاب يتم تقطيعها لأجزاء متوسطة المقدار أو ضئيلة حتى تنضج سريعاً ويحدث حفظها هكذا في الفريزر أو يتم تركها على حالتها وتقطع في وقت لاحق عن الاحتياج إلى هذا، ويجب ملاحظة تطهير الطبقة الداخلية من مختلَف الرواسب أو العوالق ذات اللون الأسود حتى لا تضر الجسد.

طريقة عمل طاجن الكرشة بالبطاطس

تَستطيع سيدتي عمل طاجن كرشة بالبطاطس لذيذ الذي يقدم بقرب الأرز بالشعيرية أو يقدم مع الممبار حيث يتم إحضار العناصر الآتية ينقلها موقع almuhtwa:

  • كيلو كرشة. 
  • كيلو بطاطس. 
  • لتر من عصير الطماطم.
  •  ثمرتين من البصل.
  •  ثلاث ملاعق من الزيت.
  •  خمس فصوص من الثوم. 
  • كمية من الملح والفلفل الأسود والبهارات والكمون. 
  • ورق لورا ومكعب مرقة دجاج.

طريقة التحضير

في الطليعة يتم سلقها جيداً حتى لا تفتقر وقت أطول داخل الموقد، حيث نحضر صندوق هائل به اعداد من الماء ونتركها حتى تغلي على النار، ثم نضيف لها مكعب مرقة الدجاج مع ورق اللورا وقليل من الملح والفلفل الأسود والتوابل والكمون ثم نضيف لها الحجم عقب تقطيعها لأجزاء متوسطة الكمية. في أعقاب هذا نقوم بتجهيز صوص الطماطم إلى أن ينتهي سلقها بصورة كاملة، وهذا عن طريق أخذ اعداد من فصوص الثوم ونضعها على النار مع ثلاث ملاعق من زيت وبعد أن يتحول لونه للذهبي يتم إضافة عصير البندورة يتم تركه إلى أن ينضج كلياً. 
وهنا تأتي الخطوة الأهم حيث نحضر صينية زجاجية أو طاجن من الفخار ونضع في الطليعة ملعقة من الزبدة ثم نضيف البصل المقطع وبعدها تقشير ثمرات البطاطس ونقطعها إلى حلقات متوسطة الكمية ثم نضعها فوق البصل المقطع. وفيما في أعقاب نقوم بوضع الحجم على الوجه وثم نسكب خليط صوص الطماطم الذي تم تحضيره مسبقاً في الخاتمة، ويحدث تشغيل الفرن على درجة سخونة مائة وثمانون ويدخل الطاجن لفترة 1/2 ساعة وفق سرعة الفرن، وبعد هذا تقدم ساخنة مع الخبز البلدي أو الأرز بالشعيرية والسلطة الخضراء.

طريقة عمل كرشة الحمص والصلصة على الطريقة المصرية

أما فيما يتعلق لطريقة عمل كرشة الحمص وصوص الطماطم فهي طفيفة أيضًا وسهلة بشكل كبير حيث يتم سلقها كما تم في الخطوات الفائتة ولكن يتم إحضار القادم:

المكونات

  1.  كوب من الحمص المنقوع. 
  2. لتر من الصلصة.
  3.  خمس فصوص من الثوم. 
  4. كمية من الملح والفلفل الأسود والبهارات والكمون.

طريقة التحضير

في الطليعة يتم ترك الحمص في الماء عديدة ساعات حتى يسهل نضجه في وقت لاحق، ثم يتم سلق الكرشة وتجهيز صوص الطماطم، حيث نأخذ فصوص الثوم ونضعها في حاوية مع يسير من الزيت وبعد أن يحمر الثوم نضع معه عصير البندورة ولكن نضيف له الحمص ويتم تركه إلى أن ينضج المزيج. وفيما عقب نقوم بإلحاق القطع مع خليط صوص الطماطم ونتركه طفيفاً حتى يختلط سوياً بصورة أفضل وبعدها يتم تقديمه هكذا مع الخبز البلدي والممبار.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *