التخطي إلى المحتوى



هل تبحث عن فكرة مشروع صغير؟ فكر بالقطاعات التي تشهد نموا واضحا، والتي يتوقع أن يزداد الطلب فيها.. إحدى أبرز هذه القطاعات هو قطاع التقنية وتكنولوجيا المعلومات.. مميزات هذا القطاع هو أن بدء مشروع فيه لا يتطلب ما تتطلبه باقي المشاريع التقليدية مثل مكتب وأثاث.. إلا أنه يحتاج إلى مهارات مميزة، ومتابَعة لجميع المستجدات، إذ إن المنافسة فيه عالية..



معنا اليوم 5 أفكار لشركات في قطاع تكنولوجيا المعلومات، تشهد طلبا متزايدا في الولايات المتحدة، وفقا لشركة IBISWorld لدراسات السوق.. لنستعرضها سويا، فقد تكون نماذج محتملة لأفكار تطبق في منطقتنا العربية..

أول فكرة: تطوير تطبيقات الألعاب لشبكات التواصل. معدل الوقت الذي يقضيه المستخدمون على شبكات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك، في ازدياد مضطرد حول العالم، مدعوما بانتشار أجهزة الهاتف الذكية والأجهزة اللوحية.



جزء كبير من هذا الوقت يقضونه على الألعاب المرتبطة بهذه المواقع.

ثاني الأفكار: توفير مساحات تخزين المعلومات الافتراضية: هذه الخدمات لا توفر المساحة فقط، بل القدرة على مشاركة الملفات مع مجموعات كبيرة من الناس، رغم البعد الجغرافي.




يشهد هذا القطاع نموا سنويا. ويتوقع أن يصل حجمه في الولايات المتحدة وحدها مع نهاية هذا العام إلى 730$ مليون دولار.

ثالث فكرة، مواقع السفر الإلكترونية:رغم أن سوق السياحة والسفر يتأثر قليلا بالأوضاع الاقتصادية السيئة، لكن حجوزات السفر على الإنترنت يبقى الطلب عليها مستمرا.. كما أنها تستبدل مكاتب السفر التقليدية شيئا فشيئا.. ويتوقع، وفقا للتقرير


أن ترتفع مبيعات وكالات السفر على الإنترنت في الولايات المتحدة وحدها، لتصل إلى ثلاثة وعشرين مليار دولار بحلول ألفين وثمانية عشر.


 رابع فكرة:



 خدمات الترجمة: ففي اقتصاد يتجه إلى العولمة، يزداد الطلب على خدمات الترجمة. وهي خدمات يحتاجها الأفراد والشركات، لغايات خاصة أو تجارية.



بالنسبة للشركات هي بحاجة دائما للتواصل مع عملاء وشركات من حول العالم، كما تحتاج إلى الترجمة في مجال التسويق والمحتوى الذي توفره الشركات على مواقعها الإلكترونية. 



الفكرة الخامسة والأخيرة معنا اليوم، خدمات الحماية الإلكترونية:

الحاجة إلى هذا النوع من الخدمات يزداد يوما بعد يوم، مع زيادة حدة هجمات القرصنة، التي وقعت ضحيتها أكبر وأشهر المواقع حول العالم. ومع ارتفاع شعبية التجارة الإلكترونية، فالجميع بحاجة لحماية معلوماتهم الشخصية والمصرفية على الإنترنت.


من جهة أخرى، تحتاج الشركات والأفراد إلى حماية المعلومات التي يخزنونها على الإنترنت. تجنبا لفقدانها بسبب أي عطل فني.   

رأس المال المطلوب لبدء مشروع من هذا النوع منخفض نوعا ما. لذا يمكن أن يكون هذا القطاع مغريا للمشاريع الصغيرة.

في هذا القطاع، المنافسة عالية وخصوصا من قبل الشركات الكبرى، لذا من المهم أن ندرس الشريحة المستهدفة وحاجة السوق..

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *